TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"غرفة دبي" توقع اتفاقية لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع تشيلي

"غرفة دبي" توقع اتفاقية لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع تشيلي
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري والشراكات الاقتصادية بين غرف دبي و"برو تشيلي"

دبي - مباشر: أكدت غرفة دبي العالمية أهمية تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري بين مجتمعي الأعمال في دبي وتشيلي للاستفادة من الفرص المشتركة الواعدة في كافة القطاعات الاقتصادية في أعقاب توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات وجمهورية تشيلي.

جاء ذلك خلال منتدى أعمال عقد اليوم الثلاثاء، بمشاركة غابرييل بوريك فونت، رئيس جمهورية تشيلي، على رأس وفد حكومي واستثماري رفيع المستوى، حيث كان في استقباله سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي العالمية، وفقا لموقع "الخليج".

وأكد غابرييل بوريك فونت، في كلمة ألقاها خلال اللقاء، عمق العلاقات التي تربط بين دولة الإمارات وجمهورية تشيلي، وما شهدته هذه العلاقات من تطورات خلال السنوات الماضية، معرباً عن حرص بلاده على تعزيز الروابط الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية.

وقال سلطان بن سليم في كلمته خلال المنتدى: «"نلتزم بتقديم كل الدعم للشركات التشيلية للاستفادة من المقومات التنافسية الاستثنائية التي تتميز بها دبي كمركز تجاري دولي، وكمحور لوجستي حيوي على خريطة سلاسل التوريد في العالم، والتعريف بالفرص الواعدة التي توفرها دبي لمجتمع الأعمال في تشيلي، ومن ضمنها مشروع سوق المواد الغذائية والخضار والفواكه، أكبر منطقة لوجستية في العالم لتجارة المواد الغذائية والخضار والفواكه، الذي سيمثل نافذة استراتيجية للشركات التشيلية المتخصصة في المنتجات الغذائية والراغبة في تصدير منتجاتها إلى أسواق العالم عبر بوابة دبي".

وأضاف بن سليم: "بلغت تجارة دبي غير النفطية مع تشيلي خلال السنوات ال5 الماضية (2019-2023) نحو 5.3 مليار درهم.. ويشكل التعاون مع المفوضية التجارية التشيلية "برو تشيلي" خطوة نوعية لتطوير هذه العلاقات التجارية والاقتصادية البينية والارتقاء بالروابط والعلاقات بين مجتمعات الأعمال في دبي وتشيلي.. وتشكل مكاتبنا الخارجية في الأسواق اللاتينية بوابة استثمارية مهمة تدعم تدفق الاستثمارات المشتركة، وتعزز الشراكات الاقتصادية".

ومن جانبه صرح محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، بأن أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة لتجار دبي في تشيلي  تشمل الطاقة والزراعة والثروة السمكية والصناعات الغذائية والتشييد والبناء، إضافة إلى الخدمات المالية وتجارة التجزئة، كاشفاً أن استثمارات دبي في تشيلي خلال السنوات ال5 الماضية بلغت 45 مليون دولار.

ووقع الجانبان، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري والشراكات الاقتصادية بين غرف دبي و"برو تشيلي" المفوضية التجارية التشيلية، التابعة لوزارة الخارجية التشيلية.

وقام بالتوقيع على الاتفاقية محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، وإغناسيو فيرنانديز، مدير عام المفوضية التجارية التشيلية "برو تشيلي".

وبموجب مذكرة التفاهم سيقوم الطرفان بالتنسيق المشترك للفعاليات المخصصة لتعزيز الروابط بين الشركات المصدرة من دبي وتشيلي، ودعم توسع هذه الشركات في كلا السوقين من خلال التعريف بفرص الأعمال الواعدة، إلى جانب تطوير مبادرات مشتركة لتوسيع التعاون في مجالات التجارة والابتكار والاستدامة وريادة الأعمال.

وتشمل مذكرة التفاهم تعزيز تنوع حركة تجارة السلع والخدمات بين دبي وتشيلي والمساهمة في زيادة حجم التبادل التجاري، إضافة إلى مشاركة البيانات الاقتصادية بما يساعد الشركات من الجانبين على الإلمام بواقع وآفاق الأسواق المحلية في كل من دبي وتشيلي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أدنوك" الإماراتية تسترد كامل قيمة السندات القابلة للاستبدال في أدنوك للتوزيع