TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية يتراجع إلى 13 مليار دولار في يونيو

صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية يتراجع إلى 13 مليار دولار في يونيو
البنك المركزي المصري

القاهرة - مباشر: أعلن البنك المركزي المصري، تراجع صافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي المصري 8.7% خلال يونيو، على أساس شهري، مسجلاً 13 مليار دولار مقابل 14.3 مليار بنهاية مايو.

وبحسب بيانات "المركزي" يأتي الانخفاض بعد تحول صافي الأصول الأجنبية في بنوك مصر خلال مايو، من عجز إلى فائض لأول مرة منذ 28 شهراً، تمّ احتساب سعر الدولار عند 47.33 جنيه في مايو، وعند 48.08 جنيه لكل دولار في يونيو.

وتعرف الأصول الأجنبية للبنوك، بأنه هي ما تمتلكه من ودائع ومدخرات بالعملة الأجنبية، وتكون قابلة للتسييل في الأوقات التي يحتاج فيها البنك إلى سيولة لسداد التزاماته.

وأرجع "المركزي" انخفاض إجمالي صافي الأصول الأجنبية في القطاع المصرفي للبلاد إلى هبوطه لدى البنوك التجارية المصرية خلال شهر يونيو بنحو 40.2% على أساس شهري، مسجلاً نحو 2.75 مليار دولار من 4.6 مليار دولار في الشهر السابق، وعوّض ذلك، بشكل جزئي، ارتفاع صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي خلال شهر يونيو 6.1%، مسجلاً نحو 10.3 مليار دولار.

تراجُع صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك تزامن مع تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار؛ "بسبب خروج جزء من الاستثمار الأجنبي غير المباشر، لاسيما ما تمّ تمويله من خلال شبكة بيع وشراء الدولار بين البنوك" (المعروفة بآلية الإنتر بنك)، كما أفصح مسؤول في مصرف حكومي لـ"الشرق - بلومبيرج".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

البورصة تصدر قراراً ضد 5 شركات سمسرة بسبب مخالفتها ضوابط اكتتاب أكت فاينإنشال

الدواء المصرية: خطة لتوفير احتياطي استراتيجي من الخامات لأدوية الأمراض المزمنة