TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تباطؤ التضخم التركي بأسرع وتيرة منذ 2022

تباطؤ التضخم التركي بأسرع وتيرة منذ 2022

مباشر- تراجع معدل التضخم العام في تركيا بأكبر وتيرة منذ ما يقرب من عامين في يوليو/تموز الماضي. إذ أظهرت البيانات الصادرة، اليوم الاثنين، أن التضخم العام في تركيا انخفض إلى 61.8% في يوليو/تموز، من 71.6% في الشهر السابق عليه، وفق "بلومبرج".

وكان متوسط ​​توقعات خبراء الاقتصاد تشير إلى هبوط التضخم إلى 62%.

جاء نمو الأسعار الشهري، وهو المقياس المفضل للبنك المركزي التركي، عند 3.23% الشهر الماضي، بعد ارتفاع بنسبة 1.64% في يونيو/حزيران، وهو أعلى من تقديرات المحللين.

ورغم هذا الانتعاش في مؤشر التضخم التركي، كانت هناك سلسلة من الزيادات في التكاليف الإدارية لبنود مثل المياه والكهرباء، والتي يتوقع البنك المركزي أن تدعم ضغوط الأسعار مؤقتاً.

قال محافظ البنك المركزي التركي، فاتح كاراهان، في يوليو/تموز، لوكالة "بلومبرج"، إنه يتوقع أن تضيف هذه التكاليف المرتفعة 1.5 نقطة مئوية إلى التضخم الشهري، لكنها لن تشوه التوقعات العامة.

وقاد تضخم أسعار المساكن، الذي يمثل ارتفاعات في المرافق، الزيادات الشهرية في الأسعار بنسبة 8.08%.

وأظهر مؤشرالتضخم الأساسي، الذي يستبعد العناصر المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، أن الزيادة السنوية تراجعت إلى 60.2% من 71.4%، الشهر الماضي.

وقال خبراء اقتصاد في مجموعة "جولدمان ساكس"، قبل إصدار البيانات: "سيكون تأثير تغييرات أسعار الطاقة على توقعات التضخم قصير الأجل. وستستمر التوقعات في التعديل نزولاً من سبتمبر/أيلول فصاعدًا، مما يعكس تشديد سياسة الدخل والتباطؤ المستمر في الطلب المحلي".

وانخفضت الليرة والأسهم التركية صباح، اليوم الاثنين، تماشياً مع الانخفاضات في الأسواق العالمية، وهوت العملة بنسبة 0.4% عند 33.3389 مقابل الدولار، بينما انخفض مؤشر "إسطنبول BIST 100" بنسبة 7%.

وتوقع البنك المركزي مؤخرًا أن يبلغ معدل التضخم السنوي 38% في نهاية العام، ومن المقرر أن يقدم كاراهان التوقعات الجديدة في 8 أغسطس/آب الحالي.

وأبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة القياسي عند 50% للشهر الرابع على التوالي في يوليو/تموز.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

 

مؤشر "نيكي" يشهد أسوأ أداء يومي منذ 1987 ويهبط 12%

اغتيال الزعيم السياسي لحماس في طهران.. وروسيا: "جريمة غير مقبولة"

"جي بي مورجان" يتوقع قفزة الذهب لـ2,500 دولار بنهاية 2024