TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

آي صاغة: سوق الذهب في مصر لم يستجب لتراجع البورصة العالمية

آي صاغة: سوق الذهب في مصر لم يستجب لتراجع البورصة العالمية
مشغولات ذهبية

القاهرة – مباشر: أعلنت منصة آي صاغة » لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، وقف عرض أسعار الذهب بالأسواق المحلية على المنصة خلال تعاملات اليوم الأربعاء، تزامنًا مع إعلان تجار السوق وقف الأسعار لحين ضبط التسعير وفقًا لسعر صرف الدولار بالبنك المركزي.

قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة آي صاغة في بيان اليوم، إن أسعار الذهب بالأسواق المحلية لم تستجب للهبوط بالبورصة العالمية، بعد تراجع الأوقية إلى مستوى 2390 دولارًا، حيث اختتم السوق تعاملات أمس عند مستوى 3375 جنيهًا، وهو مستوى تسعير غير عادل، فالسعر المحلي يجب أن يكون 3325 جنيهًا.

وأضاف، أن الأساس في السعر العادل أن يكون قابلًا للتنفيذ عبر عمليات البيع والشراء، لكن حتى مع إعلان البعض عن أسعار تتراوح بين 3315 و3325 جنيهًا، فهي أسعار للتسميع فقط، وسعر التنفيذ الفعلي يتراوح بين 3365 و 337 جنيهًا.

أوضح إمبابي، أن سعر الذهب بالسوق المحلي يعتمد على سعر الأوقية بالبورصة العالمية، وسعر صرف الدولار المعلن من قبل البنك المركزي، والعرض والطلب.

وسجل سعر الصرف الرسمي للدولار وفقًا لموقع البنك المركزي نحو 49.27 جنيه، في حين تجاوز سعر الصرف المعتد عليه تسعير الذهب مستوى 50.20 جنيه

وتابع، أن هذه الممارسات ستخلق سوقًا سوداء للذهب، أو تؤدي لانتعاش السوق السوداء للدولار مرة أخرى، ولا يجب أن يكون تجار الذهب شركاء في هذه الجريمة التي تضر بمقدرات الوطن، في أوقات صعبة.

وأشار إمبابي، إلى أن إعلان السوق لأسعار والتنفيذ بأسعار أخرى هو أيضًا، محاولة للتدليس على المواطنين، وعدم الشفافية يضر بمصالح العملاء الراغبين في الاستثمار في الذهب، والذي يعد الملاذ الآمن، لاسيما مع توجه الأفراد والبنوك المركزية حول العالم لتعزيز احتياطاتها.

ونوه، بأن مشتريات الأفراد من الذهب هي التي تقود ارتفاع الطلب، وهو ما يظهر جاليًا في دول كالصين والهند خلال الفترات الماضية..

أوضح، أن سوق الذهب يجب أن يضع نصب عينه الممارسات الخاطئة التي وقعت خلال الفترات الماضي، حينما تم القبض على بعض التجار، وتوقف البيع والشراء، وفقد العملاء الثقة في الذهب، بل أيضًا أدت هذه الممارسات لدفع السوق لمنتجات بعينها، ما تسبب في وقف عمليات التشغيل ببعض المصانع، وتحمل المصنعين لأعباء إضافية في سبيل الحفاظ على العمالة، والاستمرارية.

وكانت أسعار الذهب ارتفعت بالأسواق المحلية بقيمة 20 جنيهًا خلال تعاملات أمس الثلاثاء، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3355 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3375 جنيهًا، في حين تراجعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 26 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2413 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2387 دولارًا.

أوضح، إمبابي، أن تراجع أسعار الذهب بالأسواق العالمية جاء بفعل توجه المستثمرين لجني الأرباح، وتغطية مراكزهم المالية خلال تباطؤ السوق العالمية، لاسيما مع خفض المركزي الياباني لسعر الفائدة.

أضاف، أن المخاوف من تزايد الصراعات في منطقة الشرق الأوسط، بجانب تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، سيعزز من صعود الذهب، لاسيما مع البيانات الاقتصادية الأمريكية التي كشفت عن تدهور سوق العمل.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

البورصة المصرية ترتفع 0.93% خلال أسبوع بمكاسب سوقية 22.9 مليار جنيه

مصر تنفذ خط أنابيب لنقل غاز الإيثان الأمريكي من الدخيلة إلى "سيدبك" و"إيثيدكو"

مصر تعلن تعريفة جديدة لأسعار شحن السيارات الكهربائية خلال شهر

الحكومة تستهدف إنشاء مشروع في مصفاة أسيوط بتكلفة 10 مليارات جنيه