TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز": ترقية تصنيفات "التجاري الكويتي" مع تغيير النظرة المستقبلية

"موديز": ترقية تصنيفات "التجاري الكويتي" مع تغيير النظرة المستقبلية
مقر للبنك التجاري الكويتي
تجاري
CBK
0.20% 510.00 1.00

الكويت - مباشر: قامت وكالة موديز للتقييمات الائتمانية بترقية تصنيف ودائع البنك التجاري الكويتي طويلة وقصيرة الأجل من " A3/P-2" إلى " A2/P-1"، مع تغيير التوقعات إلى مستقرة من إيجابية.

رفعت الوكالة أيضاً تقييم مخاطر الطرف المقابل - تقييم كمي ونوعي للجدارة الائتمانية والاستقرار المالي – طويلة الأجل من " A2(cr)" إلى " A1(cr)"، فيما أكدت التقييم على المدى القصير عند " P-1 ".

وعزت الوكالة في مذكرة بحثية صادرة اليوم الأربعاء ترقية التصنيف إلى قرارها برفع تصنيف الائتمان الأساسي للبنك والمُعدل من " ba1" إلى "ba3"، وذلك بما يعكس تحسن جودة الأصول والربحية بشكل كبير للبنك، مدعومة بقدرته القوية على استيعاب الخسارة.

كما تُشير الترقية إلى احتياطيات السيولة القوية للبنك والتي تخفف من مخاطر ملف التمويل المركّز، وزيادة الاعتماد على تمويل السوق، فضلاً عن تحسن نوعية الموجودات.

وذكرت "موديز" أن المحرك الساسي للترقية يتمثل في محافظة "التجاري الكويتي" على معدل صفري للقروض المتعثرة، بما يُعد إنجازاً لسياسية البنك التي بدأت في عام 2018، بشطب جميع القروض المتعثرة.

وبينت أن "التجاري" مدعوم بشكل أكبر من مخصصات خسائر القروض الكبيرة التي وصلت لـ6.8% من إجمالي القروض نهاية مارس/آذار 2024، مع توقعات محافظة البنك على احتياطيات رأسمالية عالية مدعومة برأس المال الداخلي القوي.

وكان البنك قد أعلن انخفاض أرباحه في النصف الأول من العام الحالي 9.4% عند 62.66 مليون دينار، مقابل 69.19 مليون دينار بنفس الفترة من 2023.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الهيكل الإداري وإجازات الموظفين والاستراتيجية الصناعية بطاولة "الوزراء الكويتي"

"الخليج للتأمين" تتخارج من كامل حصتها في "بروج"

"الكويتي للتنمية العربية" يمنح قروضاً بـ22 مليار دولار