TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تشارك في اجتماع شبكة حشد الاستثمار في الطاقة النظيفة بالجنوب العالمي

مصر تشارك في اجتماع شبكة حشد الاستثمار في الطاقة النظيفة بالجنوب العالمي
رانيا المشاط

 

مباشر: شاركت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي في اجتماع شبكة حشد الاستثمار في الطاقة النظيفة في الجنوب العالمي، التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي، كرئيس مشارك.

الاجتماع الذي حضره عدد من مسؤولي المنتدى الاقتصادي العالمي، تطرق إلى مناقشة التطورات التي شهدتها الشبكة منذ إطلاقها في يناير الماضي خلال منتدى «دافوس»، حيث تم تبادل وجهات النظر حول الجهود المبذولة لتشجيع استثمارات الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى إعداد دليل شامل للحلول والممارسات الناجحة في مجال الطاقة المتجددة.

أهداف التحالف وتحديات التمويل

يسعى التحالف، الذي يضم ممثلين عن حكومات ومؤسسات دولية وشركاء تنمية، إلى مضاعفة استثمارات الطاقة النظيفة بأكثر من سبعة أضعاف خلال العقد المقبل.

 ويركز على ثلاث محاور أساسية: رفع الوعي بأهمية تسريع استثمارات الطاقة النظيفة في البلدان النامية، اقتراح حلول وأدوات فعالة، وتطوير آليات خفض المخاطر وتشجيع التمويل.

كما ناقش الاجتماع التحديات التي تواجه استثمارات الطاقة النظيفة عالميًا، خاصة في ظل انخفاض التمويلات الميسرة المتاحة للدول النامية والناشئة.

دليل للحلول المبتكرة وتعزيز التعاون

تم استعراض الخطوات المتخذة لتعزيز استثمارات الطاقة النظيفة، ومن بينها البناء على "دليل شرم الشيخ للتمويل العادل"، وإعداد دليل للحلول المبتكرة يشمل 100 دراسة حالة من الاقتصاديات الناشئة.

 وأكدت وزيرة التخطيط على أهمية الدليل الرقمي الذي سيعزز تبادل المعرفة والخبرات، مما يساهم في تكرار التجارب الناجحة عالميًا. كما أشارت إلى التعاون بين هذا الدليل و"دليل شرم الشيخ للتمويل العادل"، الذي أطلق خلال مؤتمر المناخ في مصر COP27.

منصة «نُوَفّي» كنموذج للاستثمارات المناخية

أوضحت الوزيرة أن مصر قدمت تجربة مبتكرة من خلال تدشين المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفّي»، التي تعد نموذجًا لجذب الاستثمارات المناخية.

وذكرت أنه تم عقد ورشة عمل مع الحكومة التنزانية لتبادل الخبرات حول هذه المنصة في إطار التعاون جنوب جنوب.

كما أشارت إلى رئاسة مصر للشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا "النيباد"، ما يعزز التعاون مع دول القارة في مجال الطاقة النظيفة.

تطورات «شبكة حشد الاستثمار»

خلال الاجتماع، قدمت رئيسة مبادرات الطاقة بالمنتدى الاقتصادي العالمي عرضًا لتطورات شبكة حشد الاستثمار في الطاقة النظيفة، مشيرة إلى انضمام 49 عضوًا من بينهم 14 دولة و35 من منظمات المجتمع المدني وكبرى مؤسسات القطاع الخاص.

كما تم استعراض الجهود المبذولة لإعداد دليل للحلول الشاملة والنماذج الناجحة على مستوى السياسات وأدوات حشد التمويلات.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات

وزير البترول يبحث سبل زيادة مساهمة الشركات المصرية في تنفيذ المشروعات بالعراق

152.6 مليون جنيه صافي مشتريات المؤسسات المحلية بالبورصة المصرية