TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انخفاض واردات العراق من المنتجات النفطية 50% بآخر عامين

انخفاض واردات العراق من المنتجات النفطية 50% بآخر عامين
وزارة النفط العراقية

 مباشر: أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأحد، انخفاض استيراد المنتجات النفطية إلى أكثر من 50% خلال العامين الأخيرين، فيما أشارت إلى أن الإنتاج المحلي يكفي لاستيعاب السيارات والمولدات وكل ما يتعلق بمحطات الكهرباء.

وقال مدير إعلام شركة توزيع المنتجات النفطية، رافد صادق في حديث إنه يمكن للشركة النفطية التحدث عن معدلات الاستهلاك اليومي ‏من المشتقات النفطية أما معدلات الإنتاج ‏فهي من مهام قطاع التصفية، ووزارة النفط لديها قطاعات متعددة، منها (التصفية والغاز والاستخراج والتوزيع) معزولة عن بعضها البعض، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية"واع".

وأضاف، أن الإنتاج الحالي لمادتي البنزين والكاز ‏قرابة 30 مليون لتر يومياً، بالإضافة إلى الزيادة التي حصلت في الشهرين الماضيين ‏بمادة الكاز للمولدات الأهلية"، مشيرا إلى أن "نسبة الاستهلاك والاستيراد قبل عامين لمادتي الكاز والنفط الأبيض وصلت إلى 50% وبعد مجيء حكومة رئيس الوزراء تراجعت الى الصفر.

وذكر أنه بالنسبة إلى البنزين انخفضت النسبة من 50% الى 25% وساعدت هذه النسب بدخول مصفى كربلاء المقدسة إلى الخدمة وتوسعة المصافي في الدورة وحديثه والبصرة، ورجوع مصفى بيجي للعمل بطاقة شبه تامة".

ولفت إلى أن هذه العوامل ساعدت في انخفاض مستوى الاستيراد من 16 مليوناً من البنزين يومياً إلى نحو 7 ملايين، وكانت الأرقام مشابهة في مادة الكاز والنفط الأبيض والآن لا يوجد استيراد لهاتين المادتين"، مبينا أن "الإنتاج المحلي يكفي لاستيعاب السيارات والمولدات وكل ما يتعلق بمحطات الكهرباء، لكن الاستيرادات المحدودة من مادة البنزين بقيت بسبب دخول بعض المشاريع المعول عليها في وحدة الـ  fcc بالبصرة ووحدة تحسين البنزين في الدورة، حسب ما مخطط له لنصل إلى صفر استيراد بكافة المشتقات النفطية".

وأوضح، أنه " لا يوجد رقم محدد لعدد الإنتاج لكن ‏السنة الماضية تمت إضافة أكثر من 360 ألف برميل ‏للطاقة التكريرية لوزارة النفط".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

تراجع مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية 4% خلال يونيو

السعودية والإمارات الأكثر جذباً لمستثمري رأس المال الجريء في المنطقة

أمر ملكي ينظم عقد اجتماعات مجلس الوزراء في حال غياب الملك ورئيس المجلس