TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة الطاقة الدولية تتوقع فائضاً في سوق النفط الربع المقبل

وكالة الطاقة الدولية تتوقع فائضاً في سوق النفط الربع المقبل

 

مباشر- أظهرت البيانات الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية أن أسواق النفط ستتحول من العجز إلى الفائض خلال الربع سنوي المقبل إذا مضت منظمة "أوبك+" قدماً في خططها لزيادة المعروض.

وقالت الوكالة، ومقرها باريس، إن مخزونات النفط تنفذ حالياً نتيجة ذروة الطلب على القيادة خلال الصيف، ولكن من المتوقع أن تستقر خلال الربع الأخير من العام.

وأشار التقرير إلى أن هذا العجز قد يتحول إلى فائض حال تنفيذ منظمة "أوبك+" خططها لاستئناف الإنتاج بدءً من أكتوبر/تشرين الأول.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية أن استهلاك النفط في الصين، أكبر مستورد في العالم، تراجع للشهر الثالث على التوالي في يونيو/حزيران.

وعلى الرغم من التباطؤ الملحوظ في نمو الطلب الصيني على النفط، أعلنت "أوبك+" خططها لإنهاء خفض الإنتاج الطوعي بدءً من الربع الرابع، بحسب الوكالة.

وبقيادة السعودية وروسيا، وضعت "أوبك+" خارطة طريق لإنتاج نحو 543,000 برميل يومياً خلال الربع الأخير من العام،  ولكنها أكدت على عزمها وقف أو عكس خططها وفقاً لظروف السوق.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن معروض النفط يناضل من أجل مواكبة ذروة الطلب في الصيف، ما جعل السوق يعاني عجزً في المعروض، وبالتالي تأثرت المخزونات العالمية سلباً، إذ تراجعت في يونيو/حزيران بمقدار 26.2 مليون برميل.

ومع ذلك، من المتوقع ان يتلاشى نقص المعروض الذي تعانيه الأسواق العالمية حالياً.

وحتى إذا لغت منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها زياة الإنتاج المخطط له، ستتراكم المخزونات العام المقبل بمقدار 920,000 برميل يومياً وسط طفرة الإمدادات من الولايات المتحدة وغيانا والبرازيل، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

وفي تقرير منفصل صدر يوم الاثنين، خفضت "أوبك" توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2024 لأول مرة منذ عام، مستشهدة بالضعف في الصين. ولا تزال توقعاتها أكثر من ضعف المعدل الذي تقدره وكالة الطاقة الدولية.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يزيد الاستهلاك العالمي بنحو مليون برميل يوميًا، أو ما يقرب من 1% خلال العامين الجاري والمقبل، حيث يتضاءل النمو بسبب الخلفية الاقتصادية الضعيفة والتحول نحو المركبات الكهربائية.

وتقدر الوكالة أن يبلغ الطلب في المتوسط ​​103.06 مليون برميل يوميًا في عام 2024.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

أوبك تخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط للعامين الحالي والمقبل

تزايد احتملات فوز "هاريس" يضغف أسعار "بيتكوين".. كيف؟

"جولدمان ساكس": عوامل عدة أدت لاضطراب الأسواق الأسبوع الماضي