TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مع تلاشي مخاوف الركود وتداعيات "الاثنين الأسود".. أسواق الأسهم تحقق فورة جديدة

مع تلاشي مخاوف الركود وتداعيات "الاثنين الأسود".. أسواق الأسهم تحقق فورة جديدة
وسطاء ماليون بووول ستريت، أرشيفية

محمود جمال - خاص مباشر: سجلت أغلب أسواق المال العربية ارتفاعات ملفتة لم تشهدها منذ أكثر من أسبوعين تقريبًا متناغمًا مع أداء البورصات العالمية التي تخلصت من معظم خسائر "الاثنين الأسود" في مطلع أغسطس الجاري في ظل انحسار مخاوف الركود الأمريكي وعودة شهية المخاطرة وسط تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة قريباً من قبل الفيدرالي إضافة لإفصاح الشركات المدرجة عن موسم أرباح متوازن مقارنة بحجم تأثرها بالتقلبات الاقتصادية والجيوسياسية دولياً وإقليمياً.

أعلى مكاسب أسبوعية

وبحسب إحصائية أعدتها "معلومات مباشر" استنادا لبيانات أسواق المال بالمنطقة، فقد سجل مؤشر السوق السعودي "تاسي" أعلى مكاسب أسبوعية في شهر تقريبًا متجاوزًا مستويات 11900 نقطة مرتفعا بنسبة 2.1% مدعومًا بالأداء القوي للأسهم القيادية كأرامكو عملاق النفط بالمملكة.

وقفز مؤشر سوق دبي المالي لأعلى مستوياته في أكثر من أسبوعين ليتجاوز مستوى 4200 نقطة، وارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط "مسقط 30" 1.04%.

وزاد مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.7% ليحقق أعلى مكاسب أسبوعية في 5 أسابيع، كما ارتفع المؤشر الأول للبورصة الكويتية بنسبة 0.5%. وخارج دول الخليج وعلى مدار الأسبوع، ارتفع المؤشر الثلاثيني للبورصة المصرية بنسبة 3% مسجلاً أعلى مكاسب أسبوعية في شهر ونصف، كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "السبعيني" بنسبة 2.3%.

أفضل أداء في 2024

وعالميًا، عادت أغلب الأسواق العالمية للصعود وتنفس الصعداء حيث حقق مؤشر "داو جونز" مكاسب خلال الأسبوع بنسبة 2.95% لينهي خسائره التي استمرت أسبوعين متتالين، كما قفز مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 3.95%، محققًا أفضل أداء أسبوعي منذ مطلع نوفمبر 2023.

وأنهى مؤشر "ناسداك" المدرج به كبرى شركات التكنولوجيا سلسلة خسائره الأسبوعية التي امتدت أربعة أسابيع متتالية، بعد ارتفاعه 5.3%.

وقفز أيضا مؤشر "ستوكس يوروب 600" بنسبة 2.45%، ليحقق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي. وفي اليابان، صعد مؤشر "نيكي" ومؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً مكاسب أسبوعية بلغت 8.65% و7.85% على التوالي.

معامل ارتباط.. وهحرة الأموال

بدوره، قال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج، إن أسواق الأسهم عالمياً وإقليميا استطاعت أن تستعيد مكاسبها وتعوض أغلب الخسائر التي منيت بها في  أسبوع "الاثنين الأسود"، لافتاً إلى أن استمرار الصعود سيكون مرتبط بأسواق المال العربية الفترة المقبلة سيكون مرتبط بالعودة المتوقعة للأحداث الجيوسياسية بالمنطقة.

المتحكم بالبورصة المصرية

وحول البورصة المصرية، أكد المدير التنفيذي لشركة الصك لتداول الأوراق المالية محمود عطا، أن المتحكم بالبورصة المصرية مؤخرا علاقاتها الطردية مع سعر صرف الدولار ونتائج الأعمال النصفية. التي أثبتت به أغلب الشركات عدم تأثرها الكبير بالتداعيات الجيوسياسية والاقتصادية بالمنطقة والعالم.

أسباب رئيسية

من جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي، طاهر مرسي، لـ"معلومات مباشر"، إن من الأسباب الرئيسية لعودة المكاسب القوية للأسواق العالمية وبالطبع العربية وخصوصاً الخليجية منها ارتفاع التوقعات بشأن خفض الفائدة على الدولار وبدء دورة جديدة من هحرة الأموال للأسواق بحثا عن عوائد مجزية.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار النفط، وانتعاش أسواق الطاقة بشكل عام انعكس وسينعكس إيحابيا على البورصات الخليجية، والتي يتوقع بها استمرار الارتفاع مع خفض الفائدة على الدولار، ومع استقبال موسم الشتاء لارتفاع الطلب.

وترى خبيرة أسواق المال، عضو مجلس إدارة شركة الحرية للتداول، حنان رمسيس،  لـ"معلومات مباشر"،  أن التفاؤل عاد بالأسواق العربية مع عودة الاسواق العالميه الارتفاع وانخفاض معونات البطالة الأمريكية وارتفاع اسعار النفط عالميا مما يعكس دليل قاطع علي أن احتماليه حدوث ركود اقتصادي غير واردة في الوقت الحالي ولاسيما مع تأجيل احتمالية رد إيران علي اسرائيل بشأن الأحداث الجيوسياسية.

وأشارت إلى أن اختتام الأسهم المدرجة لموسم نتائج أعمال متوزان وخصوصاً مع التزام شركات كبرى بتوزيعات مرحلية حتي مع انخفاض بعض الأرباح مثل عملاق النفط "أرامكو"، معتقداً أن الارتفاعات ستستمر بأسواق المنطقة  في ظل اتجاة الفيدرالي الأمريكي لخفض اسعار الفائدة وهو الأمر الذي بات وشيكًا.

ترشيحات:

 
الأسهم الأمريكية ترتفع بنهاية تعاملات الجمعة.. و"داو جونز" يربح نحو 100 نقطة
 
النفط يتراجع 1.9% عند تسوية تعاملات الجمعة بسبب توقعات الطلب في الصين
 
 
محصلة أسبوعية خضراء لبورصة قطر..و6.28 مليار ريال مكاسب سوقية
مؤشر مسقط يرتفع 1.04% في أسبوع.. ومكاسب سوقية 6.5 مليون ريال