TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البحري" توقع اتفاقية لشراء 9 ناقلات نفط عملاقة بـ3.75 مليار ريال

"البحري" توقع اتفاقية لشراء 9 ناقلات نفط عملاقة بـ3.75 مليار ريال
ناقلة تابعة للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري
البحري
4030
15.16% 30.00 3.95

الرياض- مباشر: أعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري" إتمامها أمس الاثنين الموافق 19 أغسطس/ آب 2024، توقيع اتفاقية شراء مع شركة كابيتال ماريتايم آند تريدينق كوربوريشن للاستحواذ على 9 ناقلات نفط خام عملاقة بما يقارب 3.75 مليار ريال (1 مليار دولار)، وذلك في إطار خطة الشركة لتحديث أسطولها.

وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم الثلاثاء على "تداول"، أنه تم الاتفاق مع شركة كابيتال ماريتايم آند تريدينق كوربوريشن على تسليم الناقلات للبحري على عدة دفعات وذلك قبل نهاية الربع الأول من عام 2025، وفيما يخص سداد قيمة الصفقة، فقد تم الاتفاق على أن تدفع البحري 10% من إجمالي قيمة الصفقة عند توقيع اتفاقية الشراء، ودفع المتبقي عند استلام الناقلات.

وأضافت الشركة أنه سيتم تمويل الصفقة من خلال مزيج من التسهيلات البنكية والموارد النقدية الداخلية، مشيرةً إلى أنه لا توجد أطراف ذات علاقة، مبينة أنه تم بناء غالبية الناقلات التسع في كوريا الجنوبية.

 ويبلغ متوسط عمر الناقلات 5.9 سنة، موضحة أن هذه الناقلات مزودة بأنظمة تصفية انبعاثات العوادم ومجهزة بحلول ذات فعالية عالية في استهلاك الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون للتقليل من التأثير البيئي.

وأوضحت الشركة أن هذه الصفقة ستسهم في تحديث أسطول البحري، وخاصة قطاع نقل النفط الذي يدير حالياً أسطولاً مكوناً من 40 ناقلة نفط خام عملاقة، وتمكين انسيابية عملية التخلص من السفن المتقادمة ضمن الأسطول مستقبلاً.

وقالت إن هذه الصفقة ستمكنها بشكل كبير في رفع تنافسية أسطولها مما سيعظم من إيراداتها وربحيتها، وذلك عن طريق تأمين إيرادات أكبر من خلال هذه الناقلات الصديقة للبيئة والأكثر حداثة، بالإضافة إلى فعاليتها العالية في استهلاك الطاقة مما سيخفض بدوره من التكاليف التشغيلية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق الاستثمارات العامة: ارتفاع حجم الأصول المدارة إلى 2.87 تريليون ريال

أصول البنوك السعودية ترتفع 10.5% بنهاية الربع الثاني إلى 1.05 تريليون دولار