TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دلة الصحية" توقع اتفاقية مع "أيان" لشراء حصصها في شركتين

"دلة الصحية" توقع اتفاقية مع "أيان" لشراء حصصها في شركتين
مقر تابع لشركة دله للخدمات الصحية- أرشيفية
دله الصحية
4004
4.73% 163.80 7.40
أيان
2140
27.72% 18.34 3.98

الرياض – مباشر: أعلنت شركة دله الصحية توقيعها اتفاقية استحواذ على 97.41% من أسهم شركة ايان للاستثمار في شركة الأحساء للخدمات الطبية، و100% من أسهم ايان في شركة السلام للخدمات الطبية.

وأوضحت الشركة في بيان لـ "تداول" اليوم الثلاثاء، إنه تم الاتفاق بين الشركتين لتكون صافي القيمة السوقية لحقوق الملكية لشركة الأحساء مبلغ 420 مليون ريال، ويبلغ تقييم الأسهم التي ستستحوذ عليها شركة دله، والتي تبلغ ما نسبته (97.41%) من رأس مال شركة الأحساء، مبلغ قدره 409 مليون ريال.

وأضافت أن صافي القيمة السوقية تكون لحقوق الملكية لشركة السلام (والتي ستستحوذ شركة دله على ما نسبته 100% من أسهمها) مبلغ 250 مليون ريال، ويتم إضافة مبلغ إضافي نقدي سيحسب وفقًا لآلية متفق عليها فيما يخص تغييرات معيّنة بعد توقيع الاتفاقية وقبل إتمام صفقة الاستحواذ.

ويبلغ تقييم شركة دله لأغراض صفقة الاستحواذ مبلغ 16.557 مليار ريال أي ما يمثل (169.51) ريال سعودي للسهم الواحد وذلك باستخدام متوسط السعر المرجح بحجم التداول (VWAP) لمدة (106) أيام تداول من تاريخ 26 فبراير2024حتى 5 أغسطس2024.

ويبلغ رأس مال "دلة" قبل الزيادة 976.81 مليون ريال، ليصبح بعد الزيادة 1.015 مليار ريال، بنسبة زيادة في رأس المال نحو 3.99%، وبلغ عدد الأسهم قبل الزيادة نحو 97.68 مليون سهم، لتصل بعد الزيادة إلى 101.57 مليون سهم.

وقالت إن قيمة أسهم العِوض التي ستصدر لشركة أيان، والبالغة  3.8 مليون سهم، تبلغ مبلغ قدره 660 مليون ريال، مبينة أن بعد إتمام صفقة الاستحواذ، ستنخفض نسبة ملكية المساهمين الحاليين في شركة دله إلى (96.17%).

وذكرت أن نسبة ملكية مساهمي شركة دله الحاليين في شركة دله ستكون بعد إتمام صفقة الاستحواذ أقل من نسبة ملكيتهم الحالية والذي بدوره سيؤدي إلى انخفاض قوتهم التصويتية والتي بدورها ستؤثر سلبًا على قدرتهم على التأثير في القرارات التي تتطلب موافقة المساهمين (بما يشمل انتخاب أعضاء مجلس الإدارة، والموافقة على التعديلات على النظام الأساس والموافقة على الصفقات الجوهرية وغيرها من الأمور التي تتطلب موافقة المساهمين).

وأشارت إلى أن إتمام الصفقة الجوهرية يخضع إلى موافقة الجهات الرسمية ذات العلاقة وموافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة دله على زيادة رأس المال بغرض الاستحواذ وموافقة الجمعية العامة العادية لشركة أيان على الصفقة الجوهرية، وذلك الحصول على موافقة هيئة السوق المالية فيما يتعلق بطلب شركة دله المتعلق بزيادة رأس المال، و الحصول على موافقة السوق المالية السعودية (تداول) على إدراج أسهم العوض.

وتضمنت شروط الصفقة على  الحصول على خطاب عدم ممانعة على الصفقة الجوهرية من الهيئة العامة للمنافسة، و الحصول على موافقة الأغلبية المطلوبة من مساهمي شركة أيان على الصفقة الجوهرية في الجمعية العامة العادية لشركة أيان، الحصول على موافقة الأغلبية المطلوبة من مساهمي شركة دله على قرارات الاستحواذ في الجمعية العامة غير العادية لشركة دله.

ومن جانبها أوضحت "أيان" أن الصفقة تهدف إلى تنمية المحفظة الاستثمارية لشركة أيان وذلك من خلال تملك أسهم في شركة دله ذات الخبرة الواسعة في القطاع الصحي وشبكة المستشفيات الكبيرة في المملكة العربية السعودية.

واشارت إلى أن الاثر المتوقع للصفقة على الشركة وعملياتها ستنشر تعميمًا لمساهميها بخصوص الصفقة الجوهرية متضمنًا معلومات مفصّلة فيما يخص الآثار والدوافع وعوامل المخاطرة وغيرها من المعلومات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق الاستثمارات العامة: ارتفاع حجم الأصول المدارة إلى 2.87 تريليون ريال

أصول البنوك السعودية ترتفع 10.5% بنهاية الربع الثاني إلى 1.05 تريليون دولار