TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أكوا باور" تبدأ تطوير محطة لطاقة الرياح في كاراكالباكستان

"أكوا باور" تبدأ تطوير محطة لطاقة الرياح في كاراكالباكستان
إعلان وضع حجر الأساس لمشروع محطة بيروني المستقل لطاقة الرياح بحضور شوكت ميرزيوييف رئيس جمهورية أوزبكستان
أكوا باور
2082
82.74% 413.00 187.00

الرياض - مباشر: أعلنت شركة أكوا باور - أكبر شركة خاصة لتحلية المياه في العالم - اليوم الثلاثاء، وضع حجر الأساس لمشروع محطة بيروني المستقل لطاقة الرياح، بحضور شوكت ميرزيوييف رئيس جمهورية أوزبكستان.

وشهد الإعلان بحسب بيان صحفي، إطلاق عددٍ من المشروعات المهمة في مجال الطاقة المتجددة، ومن أبرزها مشروع محطة بيروني (نوكوس سابقاً) الذي يتضمن بناء محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 200 ميجاوات، ونظام تخزين الطاقة بالبطاريات بسعة 100 ميجاوات في منطقة بيروني بجمهورية كاراكالباكستان.

ويعتبر إطلاق مشروع محطة بيروني دلالة على التزام أوزبكستان في تحقيق أهدافها الطموحة للتحول إلى اقتصاد منخفض الكربون تحت قيادة فخامة الرئيس شوكت ميرزيوييف.

وقال محمد أبونيان، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور:"يُعد هذا المشروع دليلاً واضحاً على التزامنا إزاء تحويل مشهد الطاقة في أوزبكستان، وتمهيد الطريق لتبني الحلول التي تسهم في تمكين ودفع النمو الاقتصادي في هذه البلاد".

وتابع: "نحن عازمون على أن نظل شريكاً رئيسياً في تحقيق أهداف تنويع الطاقة في هذا البلد.. إننا في أكوا باور نفخر بأن تكون شركتنا في طليعة قيادة النمو المستدام، وتمكين أوزبكستان نحو مستقبل أكثر إشراقاً".

ويُعد مشروع محطة بيروني الذي تبلغ قيمته الاستثمارية 260 مليون دولار، ويتم تنفيذه بالشراكة مع الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان، ركناً رئيسياً في رؤية تحول الطاقة الخضراء في أوزبكستان.

ومن المقرر، أن ينتج المشروع عند اكتمال تطويره 800 مليون كيلووات ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً، أي أنه سيزود نحو 292 ألف منزلاً بالكهرباء، كما سيوفر أيضاً 212 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، إلى جانب خفض انبعاثات الكربون بمقدار 336 ألف طن سنوياً.

وستقوم أكوا باور ببناء خط نقل كهربائي مزدوج الدائرة بجهد 220 كيلو فولت وبطول 45 كيلومتراً ليصل إلى محطة بيروني الفرعية، فضلاً عن إنشاء نظام تخزين الطاقة بالبطاريات بسعة 100 ميجاواط.

وبناءً على الجدول الزمني الحالي، من المتوقع أن تبدأ عمليات التشغيل التجاري للمشروع بحلول الربع الأخير من العام 2026.

ويذكر أن أوزبكستان تعدّ ثاني أكبر سوق لشركة أكوا باور من حيث قيمة الاستثمارات بعد المملكة العربية السعودية، حيث يوجد 15 مشروعاً قيد التطوير حالياً، بإجمالي استثمارات تصل إلى 15 مليار دولار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أكوا باور": بدء التشغيل والإنتاج لمشروع محطة الرس 1 للطاقة الشمسية الكهروضوئية