TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المطاحن العربية" تكشف تفاصيل الطرح والاكتتاب العام للإدراج بالسوق الرئيسية

"المطاحن العربية" تكشف تفاصيل الطرح والاكتتاب العام للإدراج بالسوق الرئيسية
شركة المطاحن العربية للمنتجات الغذائية "المطاحن العربية"

الرياض – مباشر: أعلنت شركة إتش إس بي سي العربية السعودية، بصفتها المستشار المالي ومنسق الطرح ومدير الاكتتاب ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد التغطية للطرح العام الأولي المحتمل لشركة المطاحن العربية للمنتجات الغذائية "المطاحن العربية"، عن نية الشركة في طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي، وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية لدى تداول السعودية، من خلال بيع 30% من أسهم الشركة الحالية.

وقالت إتش إس بي سي العربية السعودية، في بيان على موقع "تداول" اليوم الأربعاء، إنه سيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر.

وحصلت الشركة على موافقة تداول السعودية على طلب إدراج أسهمها في السوق الرئيسية بتاريخ 10 مارس/ آذار 2024م، كما حصلت على موافقة هيئة السوق المالية على طلبها بطرح 15.39 مليون سهم عادي (تمثل 30% من أسهم الشركة) للاكتتاب العام بتاريخ 24 يونيو/ حزيران 2024م.

ويبلغ رأس مال شركة "المطاحن العربية" 513.15 مليون ريال، مقسما إلى 51.31 مليون سهما عاديا مدفوعة القيمة بالكامل.

تفصيل الطرح

وبحسب نشرة الإصدار، سيتم تحديد النطاق السعري للطرح وبدء عملية بناء سجل الأوامر للمكتتبين من المؤسسات يوم 1 سبتمبر/ أيلول 2024، والانتهاء من بناء سجل الأوامر للمكتتبين من المؤسسات يوم 5 سبتمبر/ أيلول، والإعلان عن سعر الطرح النهائي يوم 11 سبتمبر/ أيلول، وبدء اكتتاب الأفراد يوم 18 سبتمبر/ أيلول ولمدة يومين.

ومن المتوقع انتهاء فترة اكتتاب الأفراد يوم 19 سبتمبر/ أيلول، والتخصيص النهائي لأسهم الطرح يوم 26 سبتمبر/ أيلول، ورد الفائض إن وجد يوم 3 أكتوبر/ تشرين الأول.

  

ويبلغ الحد الأدنى لاكتتاب الفئات المشاركة 50 ألف سهم، فيما يبلغ الحد الأقصى لهم 2.565 مليونا سهما، فيما يبلغ الحد الأدنى لاكتتاب المكتتبين الأفراد 10 أسهم والحد الأقصى 250 ألف سهما.

ويُعد هذا الطرح ثانوياً، ويضم 15.394 مليون سهم عادي، ما يمثّل 30% من رأس المال المصدر للشركة.

وبالنسبة لعائدات الطرح، أوضحت "المطاحن العربية"، أنه نظرًا لكون هذا الطرح ثانوياً، فإن العائدات ستذهب إلى المساهمين البائعين.

يذكر أن المساهمين الحاليين هم شركة أبناء عبدالعزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري ("عجلان واخوانه") بنسبة 50.13%؛ وشركة سليمان عبدالعزيز الراجحي الدولية بنسبة 35%، والشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" بنسبة 14.87%، وعقب اختتام الطرح العام الأولي، سيظل المساهمون الحاليون يملكون مجتمعين 70% من رأس المال المصدر للشركة، محتفظين بالحصة المسيطرة في الشركة.

ولفتت "المطاحن العربية"، إلى أن الاكتتاب في أسهم الطرح يقتصر على شريحتين من المستثمرين هما: الشريحة (1) الفئات المشاركة (تشمل هذه الشريحة أي مستثمر مؤهل معتمد من قبل هيئة السوق المالية) والشريحة (2) المكتتبون الأفراد (تشمل هذه الشريحة المواطنين السعوديين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي وأي شخص غير سعودي مقيم في المملكة العربية السعودية، ممن لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة).

وبالنسبة لمشاركة الأفراد في الطرح، بينت الشركة أنه إذا كنت مستثمراً فرداً مؤهلاً، فيمكنك المشاركة في الطرح العام الأولي عبر أحد البنوك المستلمة، وهي: مصرف الراجحي، البنك السعودي الأول، أو البنك السعودي الفرنسي، ومن المتوقع أن يتم تخصيص الأسهم للأفراد في 26 سبتمبر/ أيلول 2024، على أن ترد أموال الاكتتاب الفائضة بحلول 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2024.

ونوهت الشركة، بأنه سيتم تحديد سعر طرح الأسهم من خلال عملية بناء سجل الأوامر، والتي من المتوقع اكتمالها في 11 سبتمبر/ أيلول 2024.

يشار إلى أن الشركة قد حققت إيرادات خلال السنة المالية 2023 بقيمة 862 مليون ريال، وحققت معدل نمو سنوي مركب للإيرادات للفترة من 2021 إلى 2023 بنسبة 16%.

وبلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 383 مليون ريال، فيما بلغ معدل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 44%، وحققت معدل نمو سنوي مركب للأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (2021 – 2023) بنسبة 46.7%، فيما بلغ صافي الربح 200 مليون ريال، وبلغ هامش صافي الربح 23.2%.

  

وعق الرئيس التنفيذي للشركة، روهيت تشوغ، على الطرح قائلا: " يُمثل قرار المضي قدما بطرح أسهم "المطاحن العربية" للاكتتاب العام خطوة مهمة نحو دفع عجلة مسيرة نموّنا. ومنذ تخصيصها في عام 2021م، استطاعت الشركة أن توسع نطاق أعمالها وتزيد هوامش أرباحها، كما نجحت في تعزيز حصتها السوقية، ولم يكن ليتحقق كل هذا لولا الجهود المتواصلة التي تبذلها فرق عملنا والدعم الكبير من جانب مساهمينا".

وأضاف تشوغ: "في إطار تطلعاتنا للمستقبل، نرى أن السوق المتنامي لدقيق القمح والأعلاف والنخالة في المملكة سيوفر فرصاً واعدة، ونحن في وضع ممتاز لتلبية الطلب القوي على هذه المنتجات من خلال الابتكار المستمر وتحسين مستويات الجودة. كما اعتمدنا استراتيجية واضحة لتقديم قيمة استثنائية وتعزيز طموحاتنا في النمو. ومن خلال مجموعة منتجاتنا الجديدة والمبتكرة، نحن مستعدون لإطلاق أصناف جديدة ومشتقات أخرى، مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات المستهلكين المتنوعة وتفضيلاتهم، مدعومين باستراتيجيتنا الناجحة في التسويق والمبيعات".

وأردف قائلا: "وتزامناً مع ذلك، نتطلع إلى توسيع نطاق حضورنا في المملكة من خلال افتتاح مراكز توزيع جديدة في مواقع استراتيجية، بما يضمن الوصول إلى قاعدة أوسع من العملاء بكفاءة عالية. وندعم خططنا التوسعية من خلال التزامنا الراسخ بتطوير عملياتنا بهدف رفع مستويات الاستخدام والحد من انقطاع أعمالنا وبالتالي تعزيز هوامشنا الربحية".

كما أكد بقوله: "من خلال طرح أسهمنا للاكتتاب العام، فإننا نلتزم أيضاً بتطبيق أعلى معايير الشفافية وحوكمة الشركات، والتي نؤمن بأنها ستعود بالفائدة في نهاية المطاف على مساهمينا وجميع أصحاب المصلحة. وتُعد هذه الخطوة حافزاً لنا لمواصلة تحقيق النمو المستدام على الاجل الطويل والالتزام بهدفنا المتمثّل في دفع حدود التميز والكفاءة في القطاع وتوفير منتجات غذائية عالية الجودة".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

نمو إيرادات الشركات السعودية لـ 682.5 مليار ريال بالربع الثاني..نصيب أرامكو 62%

إنفوجرافيك.. معدل الصادرات اليومية للنفط الخام السعودي بالنصف الأول من 2024

صندوق الاستثمارات العامة يربح 64.43 مليار ريال في 2023.. وإيراداته تقفز 101%

صندوق الاستثمارات العامة: ارتفاع حجم الأصول المدارة إلى 2.87 تريليون ريال