TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع سنوي بالرقم القياسي للصادرات القطرية خلال الربع الثاني

تراجع سنوي بالرقم القياسي للصادرات القطرية خلال الربع الثاني
سفينة تحمل حاويات نمطية

الدوحة – مباشر: تراجع الرقم القياسي العام لقيمة وحدة الصادرات بدولة قطر خلال الربع الثاني من عام 2024 بنسبة 8.16% سنوياً، فيما ارتفع 6.7% على أساس ربعي.

وحسب بيان المجلس الوطني للتخطيط، الصادر اليوم الأحد، فقد سجل المؤشر بالربع الثاني من العام الحالي 112.93 نقطة، مقابل 122.96 نقطة بالربع المناظر من 2023، و106.47 نقطة في الربع الأول من عام 2024.

 وتأتي أهمية هذا المؤشر في كونه يرصد التغيرات الحاصلة في قيمة الوحدة لأسعار السلع المصدرة من الدولة الى الخارج، من فترة زمنية الى أخرى، ويعكس صورة واضحة عن اقتصاد الدولة.

وعند حساب الأهميات النسبية للمجموعات السلعية، وجد أن مجموعة الوقود المعدني ومواد التشحيم والمواد المشابهة احتلت الأهمية النسبية الأكبر وهي 88.77%، بينما احتلت مجموعة المواد الكيمياوية والمواد ذات العلاقة الأهمية النسبية في المرتبة التالية وهي 8.04%.

وجاءت مجموعة مصنوعات متنوعة مصنفة أساساً حسب مادة الصنع في المرتبة الثالثة بنسبة 2.63%، وتشكل هذه المجموعات الثلاث 99.5%، من الأهمية النسبية للمؤشر.

أثر على الأداء السنوي للمؤشر، تراجع 5 بنود على رأسها المواد الكيماوية والمواد ذات العلاقة بنحو 9.92%، الوقود المعدني ومواد التشحيم المشابهة بـ8.13%، فيما ارتفعت 5 مجموعات أخرى في مقدمتها بضائع وسلع أخرى غير داخلة ولا مصنفة في موضع آخر بـ7.64%.

أما الأداء الربعي والذي أظهر ارتفاع المؤشر، فقد تلقى دعماً من 6 مجموعات في صدارتها الأغذية والحيوانات الحية بـ9.28%، وتتبعها الوقود المعدني ومواد التشحيم المشابهة بـ6.96%، فيما تراجع أداء 3 مجموعات في مقدمتها مصنوعات متنوعة مصنفة أساساً حسب مادة الصنع بـ4.13%.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

بنك لشا يُتمم تخارجه من "ديفيد موريس" بـ35 مليون جنيه إسترليني

هل تضع تصريحات "باول" وترقيات "فوتسي" أسواق الأسهم على طريق المكاسب القوية؟

الجارديان: بريطانيا تقترب من تحقيق مستويات قياسية في توليد الطاقة الشمسية