TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بيانات" الإماراتية تتوقع اكتمال الاندماج مع "الياه سات" قبل نهاية 2024

"بيانات" الإماراتية تتوقع اكتمال الاندماج مع "الياه سات" قبل نهاية 2024
شعار شركة بيانات
الياه سات
YAHSAT
-5.77% 1.96 -0.12
بيانات
BAYANAT
-0.43% 2.34 -0.01

مباشر- أبوظبي: توقع حسن الحوسني العضو المنتدب لشركة بيانات إيه أي بي إل سي، اكتمال الاندماج بين بيانات والياه للاتصالات الفضائية -الياه سات قبل نهاية العام الجاري.

وأشار الحوسني، إلى أن اكتمال الاندماج يظل رهنا بالحصول على الموافقات النهائية من الجهات التنظيمية في دولة الإمارات وعلى المستوى الدول، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأوضح الحوسني، أن خارطة الطريق الاستراتيجية، التي رسمتها شركتا بيانات والياه سات، ترتكز على نشر كوكبة من الأقمار الصناعية بتقنية رادار فتحة العدسة التركيبية "SAR" في المستقبل القريب غير أن التفاصيل النهائية والجداول الزمنية في هذا الصدد خاضعة للموافقات الفنية النهائية.

وفي أبريل الماضي، قررت كلٌ من شركتي بيانات والياه للاتصالات الفضائية الاندماج ، بهدف إنشاء كيان جديد تحت مسمى سبيس 42 .

وعن إطلاق أول أقمار البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض، قال الحوسني إن القمر الصناعي فورسايت-1 الذي تم إطلاقه مؤخرا، يضع دولة الإمارات، ضمن أكبر 20 دولة حول العالم تنشط في مجال تشغيل وإدارة هذه الفئة من الأقمار الصناعية.

يذكر أنه من المُقدر أن يضيف الذكاء الاصطناعي 15.7 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030، ويشمل ذلك ما قيمته 6.6 تريليون دولار ناتجة عن زيادة الإنتاجية و9.1 تريليون دولار ناتجة عن القيمة المضافة المتوقعة للمستهلكين.

وفيما يخص منطقة الشرق الأوسط تحديداً، من المتوقع أن يصل إسهام الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد إلى 320 مليار دولار عام 2030، أي ما نسبته 11 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

ووصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى 17.2 مليار دولار، بينما وصل حجم سوق البيانات الجيومكانية إلى 7.1 مليار دولار.

كما وصل حجم سوق التصوير التجاري بالأقمار الصناعية إلى 247 مليون دولار، ومن المتوقع أن تحقق دولة الإمارات، أكبر المكاسب من الذكاء الاصطناعي إذ ينتظر أن يصل إسهامه إلى 13.6 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2030.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية  اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مساهمو "بيانات" و"الياه سات" يوافقون على اندماج الشركتين لإنشاء "سبيس 42"