TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صافي دخل "جازبروم" الروسية يتضاعف ثلاث مرات

صافي دخل "جازبروم" الروسية يتضاعف ثلاث مرات

مباشر- أعلنت شركة الغاز العملاقة المملوكة لروسيا، "جازبروم"، أمس الخميس، أن صافي دخلها في النصف الأول من العام ارتفع بأكثر من ثلاثة أضعاف عن العام السابق إلى أكثر من تريليون روبل (10.9 مليار دولار)، وذلك بفضل ارتفاع صادرات الغاز وضوابط التكلفة.

انخفضت خسائر "جازبروم"، الصافية إلى حوالي 7 مليارات دولار في عام 2023، وهو أول عام لها في اللون الأحمر منذ عام 1999، بعدما تضاءلت تجارة الغاز مع أوروبا، التي كانت سوق مبيعاتها الرئيسية، بسبب الصراع العسكري في أوكرانيا.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للشركة، فاميل ساديجوف، على قناة "جازبروم"، على تيليجرام، إن الأرباح الأساسية في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران ارتفعت بنسبة 19% على أساس سنوي إلى 1.459 تريليون روبل بسبب تحسن تجارة النفط وزيادة صادرات الغاز، بما في ذلك إلى الصين، وفق "رويترز".

وأضاف أن ارتفاع حصة "جازبروم" في مشروع النفط والغاز "سخالين إنيرجي" في المحيط الهادئ الروسي عزز أيضًا من وضعها المالي، في حين بلغ صافي الربح المعدل، وهو الأساس لدفع الأرباح، لـ 779 مليار روبل لمدة ستة أشهر.

وقالت "جازبروم" إنها تحولت إلى صافي دخل في الربع الثاني بلغ 389.7 مليار روبل من خسارة 18.6 مليار روبل في العام السابق.

واصلت روسيا تنويع تجارتها بعيدًا عن الغرب، الذي فرض العديد من العقوبات غير المسبوقة على الشركات والأفراد الروس بسبب الصراع مع أوكرانيا، وعززت علاقاتها مع آسيا، ولا سيما الصين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "جازبروم"، أليكسي ميلر في وقت سابق يوم الخميس إن المجموعة زادت صادرات الغاز الطبيعي إلى الصين بنسبة 37% في الأشهر الثمانية الأولى من العام.

 


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

 

الأسهم الأوروبية تسجل أعلى مستوى على الإطلاق

تباين سياسات البنوك المركزية..هل تقود الأسواق نحو اضطراب عالمي؟

توسع صراع الشرق الأوسط قد يدفع خام برنت لـ85 دولار

الاقتصاد الروسي يظهر نموًا قويًا رغم العقوبات الغربية