TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكعبي: المحطة الجديدة ستضاعف إنتاج الكهرباء في قطر من الطاقة الشمسية

الكعبي: المحطة الجديدة ستضاعف إنتاج الكهرباء في قطر من الطاقة الشمسية
خلال المؤتمر
الدوحة - مباشر: أعلنت قطر للطاقة أنها ستبني محطة جديدة للطاقة الشمسية ستضاعف إنتاج قطر من الكهرباء من الطاقة الشمسية، وستلعب دوراً أساسياً في خفض الانبعاثات الكربونية في إطار عملية التحول إلى طاقة أنظف بشكل عملي وواقعي.
 
وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي إن المحطة الجديدة سترفع إنتاج الكهرباء في قطر من الطاقة الشمسية إلى حوالي 4,000 ميجاوات بحلول عام 2030.
 
وتابع بأن ذلك من خلال إضافة محطة عملاقة تعد من أكبر محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم، والتي سيتم إنشاؤها في منطقة دخان بطاقة إنتاج تبلغ 2,000 ميغاواط، وفق بيان قطر للطاقة.
 
وأضاف أن محطات الطاقة الشمسية في قطر تعتبر من أهم المبادرات الحالية في الدولة لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتطوير مشاريع الاستدامة، وتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية حيث ستساهم هذه المحطات بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 4,7 مليون طن سنوياً.
 
وستتم إضافة المحطة الجديدة في دخان إلى محفظة قطر للطاقة من محطات الطاقة الشمسية والتي تضم ثلاث محطات أخرى، وهي محطة الخرسعة للطاقة الشمسية التي تم تدشينها عام 2022 بسعة تبلغ 800 ميغاواط من الكهرباء، ومشروعين آخرين تقوم قطر للطاقة حالياً بتنفيذهما في مدينتي مسيعيد وراس لفان الصناعيتين بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 875 ميغاواط، من المتوقع أن يبدأ الإنتاج منهما قبل نهاية هذا العام.
 
وستبلغ القدرة الإنتاجية لمشاريع الطاقة الشمسية التابعة لقطر للطاقة حوالي 4,000 ميغاواط بحلول عام 2030 وهو ما يشكل حوالي 30% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية في قطر،مع إضافة محطة دخان للطاقة الشمسية.