TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركات مصرية تستعد لزيارة تركيا خلال سبتمبر لدعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين

شركات مصرية تستعد لزيارة تركيا خلال سبتمبر لدعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين
العلم المصري والتركي - أرشيفية

القاهرة – مباشر: يستعد وفداً يضم عددا من الشركات المصرية لزيارة تركيا خلال فترة تتراوح بين أسبوعين و3 أسابيع، لبحث فرص زيادة التجارة المشتركة ودعم الاستثمار في البلدين.

قال المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين، محمد يوسف، لموقع "العربية " إن عدد الشركات المشاركة في البعثة سيتم تحديده فور انتهاء الزيارة المرتقبة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتركيا.

"عندما يجتمع الرئيسين المصري والتركي قد تصدر بعض القرارات الاقتصادية المحفزة والمشجعة لمجتمع الأعمال في البلدين.. هذا الأمر قد يكون له تأثيراً إيجابياً على زيادة عدد الراغبين في المشاركة بالبعثة"، بحسب يوسف

وقبل أيام نقلت "بلومبرغ" عن مسؤولين أتراك، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستعد لاستضافة نظيره المصري عبد الفتاح السيسي اليوم 4 سبتمبر.

الزيارة التي تعد الأولى من نوعها للرئيس السيسي لتركيا، تأتي لتعزيز العلاقات بعد سنوات من التباعد السياسي، ومناقشة الحرب في غزة، بجانب تعزيز العلاقات في مجال الطاقة والتجارة، وفقاً لوكالة "بلومبرغ".

وقال يوسف إن الوفد المصري سيشارك في اجتماعات الدورة الـ17 لمجلس الأعمال المصري التركي، لبحث فرص التعاون الاقتصادي بين القطاع الخاص في البلدين.

 

وأضاف يوسف: "جارِ التنسيق مع الجانب التركي لتحديد القطاعات ذات الأولوية لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وسيتواصل التنسيق عقب لقاء قيادتي البلدين وظهور نتائج الزيارة تحسباً لتعديل بعض التوجهات فيما يتعلق بالقطاعات ذات الأولوية".

تراجع حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 6% ليصل إلى 2.9 مليار دولار، مقابل 3.1 مليار دولار بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات حكومية، تداولتها صحف محلية مؤخراً.

ووفق البيانات، تراجعت صادرات مصر السلعية إلى تركيا بنسبة 2% خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضيين لتصل إلى 1.46 مليار دولار، مقابل 1.49 مليار دولار في النصف الأول من العام الماضي، بينما انخفضت الواردات بنسبة 9.6% لتسجل 1.43 مليار دولار، مقابل 1.59 مليار دولار.

وقال المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين، إن العلاقات التجارية بين مصر وتركيا تأثرت بعض الشيء خلال الفترة الماضية خاصة مع معاناة الدولتين من تراجع ملحوظ في سعر عملتيهما المحلية مقابل الدولار، وتزايد معدلات التضخم.

"من المؤكد بعد استقرار الأوضاع الاقتصادية في البلدين وتراجع معدلات التضخم واستقرار أسعار العملات أن تعود التجارة المشتركة لمستوياتها المعهودة"، بحسب يوسف.

 

وفي فبراير الماضي، اتفق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، على رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة.

وبحسب أحدث بيانات التجارة الخارجية في مصر، بلغ حجم التبادل التجاري بين القاهرة وأنقرة خلال عام 2023 نحو 5.8 مليار دولار، بواقع 2.9 مليار دولار صادرات و2.9 مليار دولار واردات.

تتجاوز الاستثمارات التركية في مصر حالياً مستوى 3 مليارات دولار، من خلال 1700 شركة، وفق آخر بيانات منشورة لوزارة الصناعة المصرية.

وفي فبراير الماضي، قال مسؤول حكومي، إن مصر تستهدف جذب استثمارات تركية بقيمة تتراوح بين 500 و600 مليون دولار في قطاع الصناعة خلال عام 2024.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟