TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصرف الراجحي يستحوذ على 65% من تطبيق دراهم

مصرف الراجحي يستحوذ على 65% من تطبيق دراهم
شعار كل من مصرف الراجحي وتطبيق دراهم
الراجحي
1120
26.75% 88.60 18.70

الرياض – مباشر: استحوذ مصرف الراجحي على 65% من تطبيق "دراهم"، المنصة المالية للإدارة المالية والاستثمار الآلي، والمصرحة من البنك المركزي السعودي ضمن البيئة التجريبية والتشريعية ومختبر التقنية المالية وهيئة السوق المالية.

وقال مصرف الراجحي، في بيان له، إنه يسعى من خلال هذا الاستحواذ على تطبيق أحدث التقنيات والتشريعات لتعزيز ريادته في القطاع المالي.

ولفت، إلى أن الاستحواذ يُعتبر هو الأول من نوعه في المنطقة، باستحواذ مصرف سعودي بحصة أغلبية على شركة تقنية مالية ناشئة سعودية، ويُعد "دراهم" تطبيق سعودي يسعى لتقديم خدمات المصرفية المفتوحة والخدمات التقنية المالية للأفراد، وتهدف أن تكون المنصة الرائدة في تقديم الخدمات الاستثمارية والادخار للأفراد بالمنطقة.

وسعت استراتيجية التقنية المالية إلى تمكين المؤسسات المالية من خلال دعم الابتكار في القطاع المالي؛ وذلك بفتح المجال أمام جهات جديدة لتقديم الخدمات المالية، وتواكب الاستراتيجية التطورات العالمية نحو نظام مالي أكثر ابتكاراً وتطوراً، تزدهر فيه ريادة الأعمال وتزيد فرص القطاع الخاص، ويقدم منتجات وخدمات مالية متنوعة؛ بهدف أن تكون المملكة كمركز عالمي لشركات التقنية المالية.

وعلق العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي، وليد المقبل، على الاستحواذ قائلاً: "نسعى من خلال هذا النوع من الاستثمار إلى تمكين شركات التقنية المالية والمساهمة في نموها وهذا الأمر يُسهم في تحقيق رؤيتنا لنكون شريكاً مثالياً للشركات الناشئة في مجال التقنية المالية مُتسارعة النمو".

وأضاف المقبل، أن تطوير القطاع المالي يعتبر من أهم مُستهدفات رؤية السعودية 2030، والتي تهدف للوصول إلى 525 شركة تقنية مالية بحلول عام 2030؛ وذلك من خلال تعزيز دور الجهات الفاعلة الناشئة كشركات التقنية المالية لدفع الابتكار والمنافسة.

ومن جهته، قال المدير التنفيذي لـ"دراهم"، سلطان الخيّال، إن هذا الاستحواذ وثقة مصرف الراجحي يُعد دليلاً جديداً على نجاح البيئة التجريبية والتشريعية للبنك المركزي السعودي ومختبر التقنية المالية لدى هيئة السوق المالية، مشيراً إلى أن هذه البيئة فتحت الباب أمام الشركات الناشئة والرياديين لبناء حلول تقنية تُسهم في تحقيق مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي.

وأضاف الخيّال: "نحن في دراهم نُسهم في تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي من خلال تحسين التجربة المصرفية اليومية، والادخار، والتخطيط للتقاعد عبر منتجاتنا الاستثمارية."

ولفت، إلى دور البيئة التجريبية التشريعية للبنك المركزي السعودي ومختبر التقنية المالية لهيئة السوق المالية ودعمهما المستمر، وتمكين الشركات الناشئة في قطاع التقنية المالية، وتحقيق رؤية المملكة الطموحة لتطوير القطاع المالي.

وأشار الخيّال، إلى أن هذا الاتفاق يُعد امتداداً للنجاحات السابقة ودلالة على نضج السوق المحلي.

وتستهدف "دراهم" من هذا الاستثمار أن تواصل تطوير منتجاتها للأفراد والشركات في حلول الادارة المالية والاستثمار والمدفوعات، ورفع جودة الخدمات المالية المتوفرة.

وجاء الاستحواذ بعد جولة ما قبل البذرة (Pre-seed) التي تمت بقيادة سنابل للاستثمار عبر صندوق 500 بمشاركة مستثمرين ملائكيين وعدة شركات استثمارية خليجية، وتلا ذلك جولة البذرة (Seed) بقيادة مسرعة الأعمال الأشهر عالمياً (Y Combinator).

ويوفر تطبيق "دراهم" العديد من المميزات للأفراد، من خلال تمكينهم من جمع حساباتهم البنكية في مكان واحد، بالإضافة لتتبع مصروفاتهم بشكل لحظي بعد كل عملية صرف بمحرك آلي يُصنف كل المشتريات والحوالات والالتزامات.

كما يمكّنهم من إدارة أموالهم وتنميتها، من خلال فتح محفظة استثمارية بأصول متنوعة كالأسهم والعقارات والصكوك، كما أضاف مؤخراً إتاحة ربط المحافظ الخارجية ومتابعها.

يذكر أن "دراهم" تأسست في أغسطس/ آب 2021م على يد كل من سلطان الخيّال، وياسر الشريهي؛ سعياً لتحقيق مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي.

وحصلت الشركة على تصريح البنك المركزي لتقديم خدمات المصرفية المفتوحة، وتصريح هيئة السوق المالية في تقديم خدمات المستشار الآلي للاستثمار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أفيليس" التابعة لصندوق الاستثمارات العامة تحصل على قرض بقيمة 2.5 مليار دولار=

مجلس الوزراء يصدر 13 قراراً خلال اجتماعه برئاسة خادم الحرمين الشريفين

على هامش مؤتمر 24 فنتك.. البنك المركزي يعلن إتاحة خدمة "سامسونج باي" في السعودية

البنك المركزي يعلن موعد إجازة اليوم الوطني بالجهات الخاضعة لرقابته