TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركات التكنولوجيا العقارية الناشئة في مصر منتج جديد يتطلبه السوق

شركات التكنولوجيا العقارية الناشئة في مصر منتج جديد يتطلبه السوق
مشروع عقاري - أرشيفية

مباشر – عبدالرازق الشويخي: قال بدير رزق الرئيس التنفيذ ي لشركة باراجون للتطوير العقاري والشريك الإداري للبدير للانشاءات الراعي لبرنامج "بروبتيكس" إن الشركة تدرس عروضا من شركات تطوير عقاري للمشاركة في البرنامج خلال الفترة المقبلة.

ويستهدف البرنامج دعم قطاع البناء الذكي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة، بما يوفر الوقت والنفقات والحفاظ على البيئة عبر استخدام التكنولوجيا. وتوفر الشركة نحو 5 ملايين دولار لإتاحة حزم تمويلية للشركات العقارية الناشئة والعاملة في البناء الذكي وفق ، الرئيس التنفيذ ي لشركة باراجون للتطوير العقاري.

وأضاف خلال مقابلة على هامش مؤتمر عقاري أقيم بالعاصمة المصرية القاهرة خلال الأسبوع الجاري، إن قطاع البناء الذكي هو قطاع ناشئ ويضم عدد محدود من هذه النوعيات من الشركات التكنولوجية رغم ضخامة قطاع العقارات التقليدي.

مسرعة أعمال 

تم إطلاق برنامج برنامج بروبتيكس خلال الشهور القليلة الماضية، وهو حاضنة لتسريع الأعمال للشركات العقارية الناشئة والعاملة في مجال تكنولوجيا العقارات في مصر أو البلدان العربية. وأضاف أن البرنامج يوفر دعما استراتيجيا فنيا وماليا لهذه النوعية من الشركات وتقديمها للشركات الأخرى العاملة في السوق من مطورين ومسوقين وشركات استشارية مختلفة.

يضم البرنامج في الوقت الحالي نحو 10 شركات، وتجرى عمليات التقييم لاختيار من 3 إلى 4 شركات لتوفير الدعم لها، وفق بدير مضيفا أن البرنامج يتكون من 5 مراحل بواقع 3 شهور لكل دورة.وسيتم إجراء أعمال استرشادية مع الشركات الفائزة لتطوير منتجاتهم فيما يتوافق مع فهمنا لاحتياجات السوق كمطور.

ملف نموذج الأعمال الخاص ببرنامج "بروبتيكس" يضم مجموعة من الشركات المختلفة في قطاعات تكنولوجيا البناء ومواد البناء الجديدة الصديقة للبيئة وأيضا المجسمات الأسمنتية والبيع الجزئي للوحدات التجارية أو الإدارية.

الدعم الفنى والمالي 

يختلف حجم التمويل الذي يوفره "بروبتيكس للشركات العقارية الناشئة من شركة لأخرى، ويشترط للاستفادة من التمويل، وجود منتج ومستخدمين واستثمار أولي والتعامل في مجال له علاقة بالاستدامة والمباني الذكية. وقال الرئيس التنفيذي لشركة باراجون للتطوير العقاري، إن "الفلوس مش كفاية ندعو المطورين لدعم البرنامج وتبني هذه النوعية من الشركات".

وأضاف أن شركته قد تدخل في شراكة مع الشركات العقارية التكنولوجية على أن يتم التخارج في مرحلة لاحقة حسب الاستثمار، مضيفا أن نسب الشراكة تقل عن 15%. وتوقع أن يشهد الاستثمار العقاري الإداري والتجاري نموا كبيرا خلال الفترة المقبل، لايزال هناك فجوة بين الطلب والعرض في مصر مقارنة بالأسواق الاقليمية المحيطة.

تعبئة الموارد المالية 

شركة أمتار هى منصة استثمار عقاري تسمح بالاستثمار في المجال العقاري بمبالغ قليلة  تصل إلى 200 ألف جنيه، وتسهل عليهم عملية الاستثمار بصورة مباشرة وفق الشريك المؤسس على بدر. وأضاف نسعى لخفض قيمة المبلغ المراد استثماره في القطاع العقاري إلى 20 ألف جنيه في إطار التشجيع على الاستثمار والحصول على العائد

" أمتار متخصصة في العقارات التجارية والإدارية وهى تلك التى تحقق عائد تجاري ولدينا 5 وحدات خلال الايام القليلة الماضية" وفق بدر. الإطلاق للمنصة نتوقع أن يتم خلال شهرين من الآن، بدأنا جولة تمويلية ولدينا إلتزام تمويلي بقيمة 300 ألف دولار  وسيتم الانتهاء منها خلال أسابيع، ونخطط لمرحلة مقبلة جديدة للحصول على تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار.

 نتوقع انهاء العام الجاري على 15-20 وحدة، وسيتم التركيز على الوحدات العقارية ، والمستثمرين الذين يرغبون في ضخ استثمارات تقل عن مثيلتها الكبيرة في القطاع العقاري التقليدي. وأوضح أن كل وحدة عقارية تمثل شركة، إذ تنوى الشركة الحصول على رخصة، فيما يبلغ العائد على الاستثمار يختلف حسب العقار ولكنه لايقل عن 22%.

التخارج من الاستثمار

يعد الاستثمار العقاري استثمار طويل الأمد ويختلف عن الشهادات المصرفية وبالتالي استدامة العائد الاستثماري ونمو أصل المبلغ الاستثماري وفق بدر. وتتيح الشركة إمكانية للتخارج مرتين في العام، أو يجري تسييل الوحدة عند الوصول إلى مستوى محدد من العائدات يمكن تحقيقه.

وقال محمد آدم المدير التنفيذي والشريك المؤسس لشركة رومارت، إن الشركة أتاحت منصة لتدعم شركات التطوير العقاري والمقاولات لشراء كافة احتياجاتهم ومستلزماتهم من مواد البناء والخام من منصة واحدة ومكان واحد. تعمل المنصة على خفض الوقت والنفقات والتوصيل وإمكانية التسعير خلال ساعتين على الأكثر، مع تصميم برنامج ذكاء صناعي للتعامل مع الطلبات من قبل العملاء.

وتعمل الشركة في السوق على مدار عامين في مدينتي القاهرة والاسكندرية ولديها نحو 600 عميل، وتسعى للتوسع لضم عملاء جدد.  وتستهدف رومارت، الشركات العقارية الصغيرة والمتوسطة لتوفير مستلزمات المشروعات العقارية المختلفة، عبر 6 آلاف موزع ومصنع على المنصة لتوفير سلاسل الإمداد والتوريد للمطور العقاري.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟  

إيبيكو الدوائية تعلن السير في إجراءات تأسيس شركة جديدة برأسمال 10 ملايين جنيه

"المركزي المصري": ارتفاع نسبة الشمول المالي للمرأة إلى 62.7% خلال 2023