TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد صفقة الاستحواذ على "سنتامين".. هل تتأثر حصة مصر في منجم ذهب السكري؟

بعد صفقة الاستحواذ على "سنتامين".. هل تتأثر حصة مصر في منجم ذهب السكري؟
أرشيفية

القاهرة- مباشر: أكد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، أن حصة مصر من إنتاج منجم السكري لن تتأثر بصفقة الاستحواذ الأخيرة التي تمت على شركة سنتامين.

وقال مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء، أن هناك عقد خاص بيضمن حقوق الدولة المصرية في منجم السكري، مؤكدًا حصول مصر على حصتها بانتظام ولا يوجد أي نقاش أو جدل حول ذلك.

وأضاف أنه في حال زيادة الاستثمارات في منجم السكري، عندها سوف تزيد حصة مصر من الإنتاج، مشيرًا أن هناك تواصل مع شركة سنتامين لاستبيان التفاصيل بصورة أكبر وسوف تصدر وزارة البترول بيان حول ذلك.

وكان مجلس إدارة كل من شركتي أنجلوجولد أشانتي وسنتامين، أعلنوا توصلهما لاتفاق بشأن الشروط المتعلقة بصفقة الاستحواذ المقترحة على شركة سنتامين، ويعني ذلك أن القيمة الإجمالية لأسهمها المُصدرة والمتوقع إصدارها تُقدّر بحوالي 1.9 مليار جنيه إسترليني أو 2.5 مليار دولار،.

و تعتزم أنجلوجولد أشانتي الاستثمار في تنمية منجم السكري من خلال تنفيذ مزيد من عمليات الاستكشاف والتطوير، سواءً داخل منطقة امتياز السكري أو في الكتل المجاورة التابعة لمشروع إيدكس، مما يبشر بإطالة عمر المنجم أو يزيد من إنتاجه.

وفي يوليو الماضي،  قال مارتن هورجان الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين، إنه منذ بدء عمل الشركة في منجم السكري، حصلت الحكومة المصرية على أكثر من مليار دولار، حيث أنتج المنجم أكثر من 5.7 مليون أوقية ذهب، مشيراً إلى أن الشركة أنفقت ما يقرب من 450 مليون دولار العام الماضي.

وتُعد سنتامين منتجًا رئيسيًا للذهب، حيث يعتبر منجم السكري للذهب، من أهم الأصول الرئيسية للشركة من الفئة الأولى، أكبر وأول منجم حديث للذهب في مصر، وواحدًا من أكبر مناجم إنتاج الذهب في العالم.

في الوقت نفسه، يعتبر منجم السكري متوافقًا مع محفظة الأصول والمشروعات العالمية لشركة أنجلوجولد أشانتي التي تؤمن بأن الصفقة سيمكنها تعزيز العمليات التشغيلية والمالية بها.

وإضافة منجم السكري ستزيد من إنتاج أنجلوجولد أشانتي السنوي من الذهب بحوالي 450 ألف أوقية، ليصل إلى أكثر من 3 ملايين أوقية خلال 12 شهرًا المنتهية في 31 ديسمبر 2023 (على أساس موحد).

وكان مارتن هورجان الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين، قال "لقد أظهرت شركة سنتامين قدرة استثنائية في إدارة منجم السكري منذ اكتشافه وتطويره وتشغيله المستمر عام 2009 وحتى الآن، مما يبرز الإمكانات التعدينية العالمية التي تتمتع بها مصر.

وأشار إلى أن استكمال مرحلة إعادة الاستثمار إلى جانب تنفيذ العمليات التشغيلية بكفاءة وبصورة مستدامة يؤكد على مكانة منجم السكري كأحد أكبر مناجم إنتاج الذهب الآمن ومنخفض التكلفة وواسع النطاق من الفئة الأولى.

وأضاف هورجان، إن صفقة الاستحواذ ستتيح لسنتامين تنمية الأصول الإنتاجية كجزء من المحفظة المتنوعة الأكبر التي تمتلكها شركة أنجلوجولد أشانتي، مستفيدين من سجلها الحافل في تطوير وتشغيل المناجم الكبيرة المفتوحة ومناجم تحت الأرض في أفريقيا، بفضل تعاونها الوثيق مع الحكومات والمجتمعات المضيفة."

وتعد أنجلوجولد أشانتي من شركات تعدين الذهب العالمية والتي تمتلك محفظة متنوعة وعالية الجودة من الأصول والعمليات والمشروعات وأنشطة الاستكشاف في تسع دول عبر أربع قارات.

حمل تطبيق معلومات مباشر الآن ليصلك كل جديد من خلال آبل ستور أو جوجل بلاي

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

لمتابعة قناتنا الرسمية على يوتيوب.. اضغط هنا

ترشيحات

ملخص المناظرة الرئاسية بين هاريس وترامب

القاهرة للدواجن تقترح توزيع كوبون نقدي للمساهمين عن أرباح 2023