TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع التضخم لمنطقة اليورو دون 2% ليدعم توقعات خفض الفائدة

تراجع التضخم لمنطقة اليورو دون 2% ليدعم توقعات خفض الفائدة

مباشر- تباطأ معدل التضخم في منطقة اليورو، إلى ما دون مستهدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% للمرة الأولى منذ عام 2021، مما يدعم رهانات المستثمرين على خفض أسعار الفائدة بوتيرة أسرع مما كان متوقعا في السابق.

كشفت بيانات هيئة الإحصاء الأوروبية، اليوم الثلاثاء، أن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 1.8% عن العام الماضي في سبتمبر/أيلول، انخفاضا من 2.2% في الشهر السابق مع انخفاض تكاليف الطاقة بشكل حاد، وفق "بلومبرج".

وتعزز البيانات القناعة المتزايدة بين المستثمرين، بأن البنك المركزي الأوروبي يجب أن يعمل على تخفيف السياسة النقدية بسرعة أكبر للتعامل مع الاقتصاد المتعثر والانكماش السريع غير المتوقع.

أشارت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، في تصريحات لها أمس الاثنين، إلى أهمية البيانات، عندما أخبرت المشرعين في الاتحاد الأوروبي، أن مسؤولي السياسة النقدية، سوف يأخذون التفاؤل المتزايد بشأن أسعار المستهلك في الاعتبار في قرارهم المقبل في 17 أكتوبر/تشرين الأول.

وتتوقع أسواق المال الآن بنسبة 90%، أن يؤدي اجتماع الشهر الحالي، إلى خفض ثالث لأسعار الفائدة هذا العام.

ومن المرجح أن يتبع ذلك خفض آخر بمقدار ربع نقطة مئوية عندما يجتمع صناع السياسات في ديسمبر/كانون الأول للمرة الأخيرة في عام 2024.

ومن شأن هذا أن يؤدي إلى خفض سعر الفائدة على الودائع إلى 3% من 3.5% حاليا.

وبدأت الأسواق، تأخذ في الحسبان تسارع وتيرة التيسير النقدي، بعد أن أظهرت استطلاعات الرأي التي أجرتها شركة "ستاندرد آند بورز جلوبال"، الأسبوع الماضي انكماش اقتصاد منطقة اليورو في سبتمبر/أيلول، مع ضعف الطلب وتخفيف الضغوط السعرية.

وعززت البيانات الصادرة عن ألمانيا وفرنسا وأسبانيا هذه الفكرة، حيث أظهرت تباطؤ التضخم إلى ما دون 2%.

انخفض التضخم في الخدمات - وهو المقياس الذي ركز عليه المسؤولون لتحديد قوة ضغوط الأسعار المحلية - إلى 4% فقط في سبتمبر/أيلول من 4.1% في الشهر السابق.

وكان نمو الأجور، وهو المحرك الرئيسي لتكاليف الخدمات، ثابتا ولكنه بدأ في التباطؤ.

ويتوقع كبير خبراء الاقتصاد في البنك المركزي الأوروبي فيليب لين، أن يستمر هذا الاتجاه بمجرد أن تعوض أجور العمال عن الخسارة في القدرة الشرائية التي شهدناها في السنوات الأخيرة.

واعترفت لاجارد بهذه التطورات في جلسة الاستماع، أمس، قائلة: "لدينا أسباب للاعتقاد بأن الخدمات بدأت أيضًا في التراجع، ببطء وتدريجياً، وبالتالي فإننا نتجه في اتجاه انخفاض التضخم".
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية